اجيال الاندلس اجيال الاندلس
random

جديدنا

random
random
جاري التحميل ...

ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) - الإدارة العامة




ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) -  الإدارة العامة



ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) -  الإدارة العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكل زوار ومتابعي ومشتركين موقع اجيال الاندلس اقدم لكم كل جديد من اخبار تعليمية ومناهج تعليمية وأخبار متنوعة و أخبار رياضية وعالمية وكل جديد في عالم المعرفة والثقافة والشعر والقصص القصيره والروايات المختلفة ومن خلال موقع اجيال الاندلس تستطيع الحصول علي كل ما تريد من كتب شامله ومعلومات في كافة المجالات المتعدده والمتنوعه 
وللتواصل الدائم مع اجيال الاندلس من خلال قنوات ومواقع وصفحات اجيال الاندلس اشترك في باقة اجيال الاندلس👀👇👇
موقع اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس منوعات  وصفحه اجيال الاندلس  وقناة فور كيدز صفحة قنوات اجيال الاندلس و تطبيق اجيال الاندلس   Become a Patron! 

اسم الطالب:
الفرقة:
الشعبة:
رقم الجلوس:
المادة: الإدارة العامة

عنوان البحث علم الإدارة (مفهومها- طبيعتها – ونشأتها)


مقدمة
تمثــل مجمــوع النشــاط والعمــل الحكومي الموجه نحو أداء الخدمات العامة والإنتاج الحكومي وذلك في ضوء المصلحة العامة للدولة ووفقاً لاحتياجات طالبي الخدمـة مـن أفـراد الشـعب وعلـى هـذا فخلاصـة العلـم هـو تقـديم خدمـة عامـة Public أي لجميع الناس .
إذن الإدارة العامة هي فرع من الموضوعات الأكثر شمولاً وهـو الإدارة. فــالإدارة نشــاط يتعلــق بتنفيــذ الأعمــال بواســطة الآخــرين. فــإذا كانت هذه الأعمال عامة أي تتعلـق بتنفيـذ السياسـة العامـة للدولـة أطلـق علـى الإدارة فــي هـذه الحالــة الإدارة العامـة وفي هذا البحث سوف نتناول بعض العناصر الهامة كما يلي:

  1.  مفهوم الإدارة العامة
  2. نشأة وتطور علم الإدارة
  3. طبيعة علم الإدارة

1- مفهوم الإدارة العامة

هناك العديد من التعريفات نستخلص منها أن الإدارة العامة هي :
الإدارة هي العملية التنظيمية التي تشمل في مضمونها عدة أمور، مثل: التخطيط الذي يشمل وضع الأهداف، بالإضافة لإدارة الموارد البشرية والمالية بهدف تحقيق الأهداف التي تم تحديدها في المقام الأول ثم قياس النتائج، كما تشمل الإدارة أيضاً تخزين المعلومات الهامة لاستخدامها لاحقاً من قبل العاملين في المؤسسة، ولا تقتصر على المدير والمشرفين بل تمتد إلى كل عضو في المؤسسة، بحيث أن لكل منهم دور في إدارة قسم من مهام العمل كجزء من وظيفته.


ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) -  الإدارة العامة


2- نشأة وتطور علم الإدارة

من أكثر ميادين المعرفة أهمية في حقل العلوم الاجتماعية حيث أن نشأة الإدارة العامة مرتبطة بالدولة ومنشآتها والوظائف التي تقوم بها لخدمة المجتمع , ولقد مرت الإدارة العامة بالعديد من مراحل التطور منذ نشأتها حيث تبلورت كعلم ونظام دراسي علي يد ويلسون حيث قام بتحديد مفاهيمها كما قام بعمل نظرية حديثة لها ,
ولقد ساهم علماء وكتاب الإدارة في تطور الإدارة العامة وتحديد مفاهيمها وأهدافها حيث نشر ليونارد هوايت عام 1926 كتابا بعنوان مقدمة في دراسة الإدارة العامة ثم كتب سايمون عن السلوك الذي طبعت منه العديد من الطبعات فأحدث تطورا واضحا في فكر الإدارة العامة ونظرياتها وعموما يمكن تقسيم مراحل تطور الإدارة العامة إلي:
1- المرحلة الأولي:
هي المرحلة التي انفصلت فيها الإدارة العامة عن السياسة وأصبحت تدرس كمادة منفصلة وزاد اهتمام العلماء بها كميدان للد\راسة ومجال للنشاط الحكومي يهتم فقط بالجوانب القانونية أو السياسية وإنما يهتم أساسا بالنواحي الإدارية والتنظيمية.
2- المرحلة الثانية:
يتبلور الهيكل المستقل للإدارة في هذه المرحلة وأصبح لها مدارس وكليت خاصة تدرس بها وتمنح شهادات دراسية متخصصة فيها.
3- المرحلة الثالثة :
وهي المرحلة التي أنشئت فيها معاهد للإدارة العامة فيها لتقوم بإجراء الدراسات والبحوث الازمة لرفع مستوي الإدارة الحكومية ولتقدم الاستشارات لحل المشكلات الإدارية والتنظيمية التي تواجه الأجهزة الإدارية , ولتدريب العاملين بالخدمة المدنية . كما قامت حديثا بتقديم برامج لتنمية القادة الإداريين.
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) -  الإدارة العامة


3-- طبيعة علم الإدارة

من وجهة نظر معظم المفكرين أن طبيعة علم الإدارة مزدوجة تجتمع فيها خصائص العلم وصفات الفن فالعمليات الإدارية تستند في الوقت الحاضر علي مبادئ وأسس علمية وموضوعية , ويطبقها رجال الإدارة لحل المشاكل الإدارية التي تعترض سير نشاط المنظمة الإداري في سعيها نحو تحقيق أهدافها
فعلم الإدارة يحلل المشكلات والمصاعب الإدارية المختلفة , ويحدد أسبابها يوضع الحلول المناسبة لها بناء علي النتائج التي يصل إليها البحث , وهكذا يتم  التوصل إلي المبادئ وقواعد إدارية علي أساس علمي صحيح .
ويتميز علم الإدارة بالنسبية كأحد العلوم الاجتماعية والعلة في ذلك تعود إلي أن العنصر البشري هو جوهر دراستها وأبحاثها والعنصر الانساني بطبيعته متغير ويختلف باختلاف الظروف والبيئة وتطور المجتمع نفسه .
الجانب العلمي وحده لا يكفي وحده في نظر أصحاب هذا الاتجاه لأنه لابد من وجود الجانب الفني ولذلك لابد من توافر القدرات الفردية والمواهب الذاتية في إدارة المنظمات المختلفة في كافة مراحل العملية الإدارية .
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) -  الإدارة العامة


الاستنتاجات

1- من وجهة نظر معظم المفكرين أن طبيعة علم الإدارة مزدوجة تجتمع فيها خصائص العلم وصفات الفن.
2- فعلم الإدارة يحلل المشكلات والمصاعب الإدارية المختلفة , ويحدد أسبابها يوضع الحلول المناسبة لها بناء علي النتائج التي يصل إليها البحث.
3- الإدارة هي العملية التنظيمية التي تشمل في مضمونها عدة أمور، مثل: التخطيط الذي يشمل وضع الأهداف، بالإضافة لإدارة الموارد البشرية والمالية.
ابحاث اخري تفيدك 
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) -  الإدارة العامة
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علاقة علم الإدارة بالعلوم الاجتماعية - الادارة العامه 
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن الإدارة العامة مفهومه وخصائصها -  الإدارة العامة

شكرا لكم على متابعتنا الحصرية لكل جديد على موقع اجيال الاندلس.

  • موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة  وستجد فيه كل ما تحتاجه  يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط.
  • موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية.
  • موقعنا موقع تفاعلي  يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات  كل فرد 
  • نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي
  • تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل:
يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس 
 مع تحياتي لكم جميعا ::مقدمه لكم :: اسامه رزق عامر









عن الكاتب

اجيال الاندلس موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة وستجد فيه كل ما تحتاجه يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط. موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية. موقعنا موقع تفاعلي يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات كل فرد نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل: (المرحلة الابتدائية _ المرحلة الاعدادية _ المرحلة الثانوية _ بعض اخبار التعليم الحصرية). يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس يمكنك متابعتنا على قناتنا فى اليوتيوب من خلال الرابط التالي.قناة اجيال الاندلس و قناة اجيال الاندلس منوعات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن اجيال الاندلس

أرشيف المدونة الإلكترونية

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اجيال الاندلس

|