اجيال الاندلس اجيال الاندلس
random

جديدنا

random
random
جاري التحميل ...

ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن الإدارة العامة مفهومه وخصائصها - الإدارة العامة












ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن الإدارة العامة مفهومه وخصائصها  الإدارة العامة



ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن الإدارة العامة مفهومه وخصائصها -  الإدارة العامة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكل زوار ومتابعي ومشتركين موقع اجيال الاندلس اقدم لكم كل جديد من اخبار تعليمية ومناهج تعليمية وأخبار متنوعة و أخبار رياضية وعالمية وكل جديد في عالم المعرفة والثقافة والشعر والقصص القصيره والروايات المختلفة ومن خلال موقع اجيال الاندلس تستطيع الحصول علي كل ما تريد من كتب شامله ومعلومات في كافة المجالات المتعدده والمتنوعه 
وللتواصل الدائم مع اجيال الاندلس من خلال قنوات ومواقع وصفحات اجيال الاندلس اشترك في باقة اجيال الاندلس👀👇👇
موقع اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس منوعات  وصفحه اجيال الاندلس  وقناة فور كيدز صفحة قنوات اجيال الاندلس و تطبيق اجيال الاندلس   Become a Patron! 

اسم الطالب:
الفرقة:
الشعبة:
رقم الجلوس:
المادة: الإدارة العامة

عنوان البحث الإدارة العامة مفهومه وخصائصها

مقدمة

الإدارة العامة الإدارة العامّة (بالإنجليزيّة: Public Administration) هي النشاط الذي يعتمد على وجود تنسيق وتعاون بين الموارد البشريّة المُتنوّعة، ممّا يُساهم في تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتميّز بدرجة كفاءة مُرتفعة تُعرف الإدارة العامة بأنّها الوسيلة المُستخدَمة في توجيه الأفراد وتنظيم عملهم داخل المنشآت من أجل المُساهمة في تحقيق أهداف مُحدّدة خاصّة بجميع الأفراد وليس بفئة مُعيّنة منهم كما يمكن تعريف الإدارة العامّة بأنّها نوع مُتخصّص من الإدارة، تهتمّ بكافّة النشاطات المُرتبطة بالأعمال الحكوميّة، والتي تسعى إلى تطبيق السياسة العامة الخاصّة في الدّول؛ لذلك تُعتَبر الإدارة العامة نوعاً مُتخصّصاً من الإدارة. وفي هذا البحث سوف نلقي الضوء علي أهم العناصر الخاصة بالإدارة:
1- مفهوم الإدارة العامة
2- خصائص علم الإدارة


1- مفهوم الإدارة العامة

تعدّدت تعريفات الإدارة حسب الإداريّين، والمُفكِّرين بشكل كبير جداً، وفي هذا المقال بعضٌ من التعريفات التي عُرِّفت بها الإدارة، وهي على النحو الآتي: وصف (Weihrich & Koontz) الإدارة بأنّها: "العمليّة الخاصّة بتصميم، وصيانة بيئة مُعيَّنة يعمل فيها الأفراد معاً -كفريق- بكفاءة؛ وذلك لإنجاز أهداف مُختارة". يرى (Holt) أنّ الإدارة هي: "العمليّة المُتعلِّقة بالتخطيط، والتنظيم، والقيادة، والرقابة لكلٍّ من الموارد البشريّة، والمادّية، والماليّة، والمعلومات في بيئة تنظيميّة مُعيَّنة". يعرِّفها (Taylor) على أنّها: "تحديد ما هو مطلوب عمله من العاملين بشكل صحيح، ثمّ التأكُّد من أنّهم يُؤدّون ما هو مطلوب منهم بأفضل الطرق، وأقلّ التكاليف" ومن خلال التعاريف السابقة يمكن القول بأنّ الإدارة هي: تنفيذ الأعمال بوسيلة فعّالة، وذات كفاءة؛ لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها المُنظّمة، وذلك عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المُتاحة كلّها، والتي تتضمّنها عمليّات التخطيط، والتنسيق، والتوجيه، والرقابة، والتنظيم، والقيادة


2- خصائص  علم الإدارة

1- الطابع الإنساني
 إن تحقيق وتأدية الأنشطة الإدارية لابد لها من العنصر الإنساني والذي لا يتم إلا من خلاله فالعمل الإداري صادر من أشخاص الجهاز الإداري.
2- الشكل الدستوري أو القانوني :
يتمثل هذا الشكل في الأدوات الدستورية والقانونية التي تنشئ الإدارة العامة حيث هو الذي يحدد اطار الإدارة العامة ويتواجد بغض النظر عن بساطة تركيبها أو تعقيدها , أيا كانت هذه الإدارة.
3- حتمية الوجود:
تمثل الحكومة أعلي المؤسسات السياسية كما تعد الدولة أعلي الجماعات السياسية, حيث يلزم لتحقيق أي هدف أو وظيفة أداة للتنفيذ حيث يتوفر فيها صلاحيات وأوضاع معينة تمثل قدرتها في وضع الهدف موضع التنفيذ وتأدية الوظيفة المنوط بها.
4- الكفاية والفعالية:
 والفعالية هنا تعني استطاعة اختيار الأهداف الصحيحة وتحقيقها أما الكفاية فهي القدرة علي تحقيق الهدف الصحيح والسليم للعمل .
5- ضرورة التخصص:
تتنوع التنظيمات والمؤسسات داخل كل نظام إداري , حيث يناط بها تقديم وظيفة معينة , وتسمي الوزارات أو المصالح أو المؤسسات العامة بالقطاع أو غير ذلك من التسميات ويتضمن هذا تحديد أهداف تنهض العملية الإدارية للوفاء بها.
6- الطابع السياسي:
الإدارة العامة لا يمكن فهمها إلا من خلال الاعتبارات والبواعث السياسية التي تعمل الإدارة بها حيث انها ترتبط ارتباطا وثيقا بالسياسة ومن المسلم به أن تفهم السياسة هو الطريق لتفهم الإدارة.
7- تعقيد الهيكل الإداري:
الإدارة العامة تتميز بالتعقيد ويزداد هذا التعقيد من حيث الجوانب الثقافية أي من حيث المحيط الذي تعيش الإدارة العامة سواء كان ذلك في بنائها أو في وظائفها المتنوعة التي تقوم بها.
8- الطابع الهدفي :
إن الإدارة ليست هدفا وانما هي أداة لتحقيق وظيفة الدولة ولذلك فإن وظائف الإدارة العامة هي تحقيق السياسة العامة وترجمة أهداف الدولة إلي واقع ملموس.


الاستنتاجات

الإدارة العامة لا يمكن فهمها إلا من خلال الاعتبارات والبواعث السياسية التي تعمل الإدارة بها
تتنوع التنظيمات والمؤسسات داخل كل نظام إداري
تمثل الحكومة أعلي المؤسسات السياسية كما تعد الدولة أعلي الجماعات السياسية
إن تحقيق وتأدية الأنشطة الإدارية لابد لها من العنصر الإنساني والذي لا يتم إلا من خلاله

ابحاث اخري تفيدك 
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علم الإدارة ( مفهومها- طبيعتها – ونشأتها ) -  الإدارة العامة
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن علاقة علم الإدارة بالعلوم الاجتماعية - الادارة العامه 
ابحاث الكليات والمعاهد - بحث عن الإدارة العامة مفهومه وخصائصها -  الإدارة العامة

شكرا لكم على متابعتنا الحصرية لكل جديد على موقع اجيال الاندلس.

  • موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة  وستجد فيه كل ما تحتاجه  يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط.
  • موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية.
  • موقعنا موقع تفاعلي  يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات  كل فرد 
  • نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي
  • تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل:
يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس 
 مع تحياتي لكم جميعا ::مقدمه لكم :: اسامه رزق عامر









عن الكاتب

اجيال الاندلس موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة وستجد فيه كل ما تحتاجه يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط. موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية. موقعنا موقع تفاعلي يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات كل فرد نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل: (المرحلة الابتدائية _ المرحلة الاعدادية _ المرحلة الثانوية _ بعض اخبار التعليم الحصرية). يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس يمكنك متابعتنا على قناتنا فى اليوتيوب من خلال الرابط التالي.قناة اجيال الاندلس و قناة اجيال الاندلس منوعات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن اجيال الاندلس

أرشيف المدونة الإلكترونية

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اجيال الاندلس

|