اجيال الاندلس اجيال الاندلس
random

جديدنا

random
random
جاري التحميل ...

التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله


التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله

التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكل زوار ومتابعي ومشتركين موقع اجيال الاندلس اقدم لكم كل جديد من اخبار تعليمية ومناهج تعليمية وأخبار متنوعة و أخبار رياضية وعالمية وكل جديد في عالم المعرفة والثقافة والشعر والقصص القصيره والروايات المختلفة ومن خلال موقع اجيال الاندلس تستطيع الحصول علي كل ما تريد من كتب شامله ومعلومات في كافة المجالات المتعدده والمتنوعه 
وللتواصل الدائم مع اجيال الاندلس من خلال قنوات ومواقع وصفحات اجيال الاندلس اشترك في باقة اجيال الاندلس👀👇👇
موقع اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس منوعات  وصفحه اجيال الاندلس  وقناة فور كيدز صفحة قنوات اجيال الاندلس و تطبيق اجيال الاندلس )

نقدم لكم اليوم  الدكتور عبد الفتاح فتحي استشاري الصحه النفسية  والتعرف علي التبول اللاإرادي| اسبابه وعلاجه ومشاكله
للتواصل مع الدكتور:عبدالفتاح فتحي- استشاري صحة نفسية وخلال قناة نقاء النفس




التبول اللاإرادي

يعد التبول اللاإرادي من أبرز المشكلات التي تهدد الأطفال وتعرضهم للحرج الشديد، وقد يتلقوا العقاب على ذلك، إلا أنها مشكلة مرضية يجب التعامل معها بحرص وبعناية فائقة.
     ويعتبر التبول اللاإرادي عند الأطفال (Urinary Incontinence) موضوع هام وخطير وهو عملية خروج البول بشكلٍ لاإرادي خلال النهار أو أثناء النوم، بعد مرحلة تعلّم استخدام المرحاض، ومن الجدير بالذكر أنّ الأطفال يتعلّمون السيطرة على المثانة في المرحلة العمريّة بين سنّ السنتين والأربع سنوات، وتُعدّ مشكلة التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة عند الأطفال في المرحلة العمريّة بين سنّ الرابعة والسابعة، حيثُ أظهرت الدراسات إصابة ما يقارب 20% من الأطفال في سنّ الخامسة بمشكلة التبول اللاإرادي ، و10% من الأطفال في سنّ السابعة من العمر، وتجدر الإشارة إلى أنّ معظم حالات التبول اللاإرادي لا تكون بسبب مشاكل مرضيّة في أحد الأعضاء، وتزول مع تقدم الطفل في العُمُر دون الحاجة للعلاج، ويمكن مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحيّة تؤدي إلى إصابة الطفل بالتبول اللاإرادي ، ويجدر بالأهل الصبر وتفهّم حالة طفلهم، وذلك من أجل حل هذه المشكلة.


التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله




 أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال:

سأقوم باستعراض الأسباب المؤدية للتبول اللاإرادي في السطور التالية، سواء كانت الأسباب عضوية أم نفسية.
     تُعدّ مشكلة التبول اللاإرادي خلال النهار أكثر شيوعاً عند الإناث، بينما يكون التبول اللاإرادي أثناء النوم أكثر شيوعاً عند الأطفال الذكور، ولم يتمّ إلى الآن تحديد المسبّب الرئيسيّ لمشكلة التبول اللاإرادي ، والتي تحدث دون وجود مشكلة صحيّة كما ذكرنا سابقاً، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ نسبة إصابة الأطفال بالتبول اللاإرادي تزداد في حال معاناة أحد الوالدين من هذه المشكلة الصحيّة في مرحلة طفولته، وذلك بنسبة تصل إلى 45%، ممّا يدلّ على وجود رابط بين الوراثة والإصابة بالتبول اللاإرادي ، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتبول اللاإرادي عند الأطفال ما يأتي:
    فرط إنتاج البول. المعاناة من الإمساك. المعاناة من أحد مشاكل النمو. الإصابة بمرض السكريّ. حبس البول بشكل إرادي من قبل الطفل. الإصابة بالعدوى في أحد أجزاء الجهاز البوليّ. المعاناة من أحد التشوهات الخلَقيّة، مثل تضيّق الإحليل وانسداد مجرى البول. عدم استجابة الدماغ لبعض الإشارات الفسيولوجيّة الطبيعيّة التي تصدر عن المثانة. المعاناة من أحد المشاكل العصبيّة، مثل الإصابة بتشقّق العمود الفقريّ (بالإنجليزية: Spina bifida)، أو أحد التشوهات العصبيّة الخلَقيّة الأخرى. الإصابة بما يُعرَف بالجزر المثاني الحالبي (بالإنجليزية: Vesicoureteral reflux) ويمثل حالة مرضيّة تؤدي إلى ارتجاع البول من المثانة إلى الكلى. الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (بالإنجليزية: Attention deficit hyperactivity disorder) واختصاراً ADHD. المعاناة من انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ (بالإنجليزية: Obstructive sleep apnea) والذي يؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم. أعراض الإصابة بالتبول اللاإرادي عند الأطفال يُعتبر خروج البول بشكلٍ غير مقصود من الأعراض الرئيسيّة للإصابة بالتبول اللاإراديّ، ويؤدي ذلك إلى ملاحظة وجود بول على الملابس الداخليّة للأطفال، أو على السرير، وفيما يتعلق بالأعراض التي قد تظهر في حال وجود مشكلة صحيّة أخرى تؤدي إلى التبول اللاإراديّ في النهار، 

التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله


المشاكل الصحيه التي تؤدي الي التبول اللاإراديّ

فنذكر منها ما يأتي:
1-  التبول أكثر من ثماني مرات في اليوم الواحد. عدم إفراغ المثانة بشكلٍ كامل عند استخدام المرحاض للتبول. انخفاض عدد مرات الدخول إلى الحمام وتفريغ المثانة، إلى ما يتراوح بين 2-3 مرات يوميّا، حيث إنّ عدد مرات التبول الطبيعيّة في اليوم الواحد لدى الأطفال يتراوح بين 4-7 مرات.
2- ملاحظة قيام الطفل ببعض الحركات غير الاعتياديّة، مثل التشنّج أو الارتباك، والقرفصاء، وضمّ القدمين، وذلك لتجنّب خروج البول بشكل لاإراديّ. أمّا بالنسبة للتبول اللاإرادي الليليّ فيُعدّ من المشاكل الشائعة لدى الأطفال، ولا يكون مصحوباً بأيّ مشاكل صحيّة في الغالب، خاصةً في حال كان من المشاكل الشائعة بين أفراد العائلة في الصِغَر، ومن الأعراض التي قد تدلّ على وجود مشكلة صحيّة تؤدي إلى حدوث التبول اللاإرادي الليليّ
3-  التبول على الفراش أثناء النوم بين 2-3 مرات في الأسبوع الواحد لمدّة تزيد عن ثلاثة أشهر متتالية. التبول على الفراش أثناء النوم بشكلٍ يوميّ. عودة مشكلة التبول اللاإراديّ بعد انقطاعها لمدّة دامت ما يقارب الستة أشهر. مراجعة الطبيب في حال الخوف من مشكلة التبول اللاإراديّ أو تسببها في الإحراج للأم أو الطفل، يمكن مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحيّة، أو للتأكد من أنّ المشكلة طبيعيّة في عمر الطفل، وتوجد بعض الحالات الأخرى التي تستدعي مراجعة الطبيب أيضاً.
4- ضعف الجهاز البوليّ لدى الطفل، وخروج البول على شكل قطرات، ممّا قد يدلّ على وجود مشكلة خلَقيّة في الجهاز البوليّ. بدء حدوث مشكلة التبول اللاإرادي في النهار بعد اقتصارها على الليل أثناء النوم فقط. ملاحظة شخير الطفل أثناء النوم في الليل.
5- استمرار مشكلة التبول اللاإراديّ أثناء النوم بعد بلوغ سنّ السابعة أو أكثر من العُمُر. ظهور أعراض الإصابة بعدوى في الجهاز البوليّ، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب على الفور في حال ملاحظة هذه الأعراض على الطفل خلال مدّة لا تزيد عن 24 ساعة، وذلك لتجنّب حدوث المضاعفات الصحيّة الخطيرة.


التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله


أولاً: الأسباب العضوية:

أكدت كثير من الدراسات والأبحاث أن التبول اللاإرادي يحدث عند الأطفال نتيجة العوامل النفسية حيث تمثل أكثر من 90%، ولكن تحدث بأسباب عضوية بنسبة تتراوح ما بين 5: 10%، وأبرزها:
1- مشاكل في عضلة أو جدار المثانة وفي هذه الحالة يتم إعطاء الطفل أدوية منظمة لعضلات المثانة لتنظيم عملية.
2- الإصابة بالمثانة العصبية النشطة وفي هذه الحالة العلاج يتطلب أدوية تعمل على ارتخاء عضلة المثانة لتثبيط عملها، وفي حال عدم جدواها يفضل حقن العضلات بمادة البوتكس لدورها في عمل شلل في النشاط الزائد لعضلة المثانة وبالتالي يقلل من نشاطها ويساعد في ارتخائها.
3- وجود عيوب خلقية في العمود الفقري الذي يخرج منه أعصاب تغذي المثانة وأي خلل فيه يؤثر على كفاءة عمل المثانة، وهذه الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحي.




التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله




ثانياً: الأسباب النفسية:

توصلت معظم الدراسات النفسية أن التبول اللاإرادي يحدث نتيجة شعور الطفل بالخوف الدائم وعدم الاستقرار النفسي، وتعرضه للمعاملة السيئة سواء من قبل الأبوين، أو حتى من قبل الأصدقاء.
وعلاجه يحتاج في المقام الأول إلى التعامل مع تعرضه للتبول اللاإرادي كأنه أمر طبيعي، ولفت انتباهه بشكل عقلاني أن هذا التصرف خطأ وأن مكانه الحمام وليس الفراش ومساعدته وتدريبه على ذلك وفقاً لم يلي:
1- تجنب إعطاء الطفل من أي حلويات أو موالح أو سوائل قبل النوم بساعتين.
2- تدريب الطفل على التحكم في عملية التبول ومتابعته بعد النوم كل ساعتين، وإفاقته في حالة رغبته في التبول وإدخاله الحمام.
3- إعداد جدول للطفل يتم فيه تدوين عدد الأيام التي لم يتبول فيها، ومكافئته على ذلك بالأشياء المحببة إليه.
4- تجنب تأنيب الطفل بشكل قاسي مهما كان الخطأ الذي ارتكبه الطفل والتعامل مع الموقف بالنقاش ولفت الانتباه.
5- تجنب معاقبة الطفل بشكل قاسي وإتباع أساليب حكيمة وذلك من خلال لفت انتباهه أو حرمانه من الأشياء المفضلة إليه.
6- مكافئة الطفل على التصرفات الجيدة التي يقوم بها كما يتم عقابه على الأخطاء التي يرتكبها.
7- احتواء الطفل عاطفيًا ونفسيًا لتخفيف الضغط على جهازه العصبي، وبذلك يتمكن من تخفيف التوتر النفسي عنه.
8- تجنب مقارنته مع من حوله أو السخرية منه.
9- تجنب تهديده وعقابه بشكل دائم.
10- تجنب الشجار أو حدوث مشاكل أمام الطفل.
11- تجنب مشاهدة الطفل للمشاهد العنيفة أو المرعبة.
12- تجنب إهانة الطفل أمام الآخرين، وإن رغبت الأم في عقابه ينبغي أن تأخذه بعيدًا.


التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله


اعراض الجهاز البولي 

وفيما يلي بيان لبعض الأعراض التي قد تظهر على الطفل في حال إصابته بعدوى في الجهاز البولي: كثرة التبول. الإصابة بالحمّى دون وجود سبب واضح لذلك. إصابة الطفل بالأرق والارتباك. بكاء الطفل أثناء التبوّل. الشعور بألم أسفل البطن أو الظهر. الشعور بألم أو حرقة أثناء التبول. خروج بول ذو لون غامق، أو غائم، أو خروج دم مع البول. ملاحظة خروج رائحة كريهة مع البول. الرغبة الشديدة بالتبوّل، مع خروج كميّات قليلة فقط من البول أثناء التبوّل.
التبول اللاإرادي اسبابه وعلاجه ومشاكله



اقسامنا بين ايديك 👇👇👇👇👇👇👇👇👇

قسم الشعر , مكتبة المعرفة مكتبة كتب وقصص وتطبيقات شامله, مكتبه تاريخيه, مكتبه دينيه , المطبخ, الصحة والجمال, الكليات والمعاهد العسكرية , أخبار متنوعة , أخبار التعليم, المرحلة الابتدائية ,المرحلة الاعداديه ,المرحلة الثانوية , الصف الأول الابتدائي , الصف الثاني الابتدائي , الصف الثالث الابتدائي , الصف الرابع الابتدائي , الصف الخامس الابتدائي , الصف السادس الابتدائي , الصف الأول الإعدادي  الصف الثاني الإعدادي , الصف الثالث الإعدادي , الصف الأول الثانوي , الصف الثاني الثانوي , الصف الثالث الثانوي , جغرافيا ثالثه ثانوي,  تاريخ ثالثه ثانويقناة  اجيال الاندلس موقع اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس وقناة اجيال الاندلس منوعات  وصفحه اجيال الاندلس  وقناة فور كيدز صفحة قنوات اجيال الاندلس ),قناة فور كيدز  قناة ابداعات دنيا صفحة قنوات اجيال الاندلس و تطبيق اجيال الاندلس




شكرا لكم على متابعتنا الحصرية لكل جديد على موقع اجيال الاندلس.

  • موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة  وستجد فيه كل ما تحتاجه  يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط.
  • موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية.
  • موقعنا موقع تفاعلي  يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات  كل فرد 
  • نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي
  • تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل:
يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس 
 مع تحياتي لكم جميعا ::مقدمه لكم :: اسامه رزق عامر






عن الكاتب

اجيال الاندلس موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة وستجد فيه كل ما تحتاجه يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط. موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية. موقعنا موقع تفاعلي يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات كل فرد نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل: (المرحلة الابتدائية _ المرحلة الاعدادية _ المرحلة الثانوية _ بعض اخبار التعليم الحصرية). يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس يمكنك متابعتنا على قناتنا فى اليوتيوب من خلال الرابط التالي.قناة اجيال الاندلس و قناة اجيال الاندلس منوعات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن اجيال الاندلس

أرشيف المدونة الإلكترونية

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اجيال الاندلس

|