اجيال الاندلس اجيال الاندلس
random

جديدنا

random
random
جاري التحميل ...

اخطاء شائعة عن الرضاعة احذريها واليكي الصواب



اخطاء شائعة عن الرضاعة احذريها واليكي الصواب 

اخطاء شائعة عن الرضاعة احذريها واليكي الصواب
اخطاء شائعة عن الرضاعة احذريها واليكي الصواب 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكل زوار ومتابعي ومشتركين موقع اجيال الاندلس اقدم لكم كل جديد من اخبار تعليمية ومناهج تعليمية وأخبار متنوعة و أخبار رياضية وعالمية وكل جديد في عالم المعرفة
 والثقافة والشعر ومن خلال موقع اجيال الاندلس تستطيع الحصول علي كل ما تريد من كتب شامله ومعلومات في كافة المجالات اليوم نقدم لكل زوارنا من بعيد او قريب اخطاء شائعة عن الرضاعة احذريها واليكي الصواب خلي بالك يا احلي ام من الاشاعات ال ممكن تتعب رضيعك نقدم اليكي الصواب ياريت تنشروها حتي تعم الفائدة يالا بينا نتعرف علي الاخطاء وتصحيحها.




فوائد حليب الأم 

حليب الأم  يعد أفضل غذاء يحصل عليه الطفل وبالاخص  إذا كان حديث الولادة،ولا يوجد غذاء في العالم أفضل من لبن الأم. ، فلبن الأم لا يقارن بشئ  وليس له بديل ولا يمكن الاستغناء عنه وسبحان الله لبن الام  لا يحتاج إلي أية إضافات أو مكملات غذائية. حيث يحتوي حليب الأم على جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها  الطفل الرّضيع خلال  الستة أشهرالأولى من عمره، ولذلك ووفقاً لتوصيات منظمة الصّحة العالميّة والأكاديميّة الأمريكيّة لطب الأطفال يجب على الأم أن ترضع طفلها رضاعة طبيعيّة فقط لاغير بدون اي مكملات او اي اضافات للبن الام مثل الماء او الزبادي لمدة لاتقل عن 6 أشهرإلّا في حالات التّوصيّات الطّبيّة كاستهلاك الأدوية والفيتامينات والمعادن على شكل شراب أو قطرات بالإضافة إلى محاليل الإمهاء الفمويّ، ,التي يحتاجها المولود الجديد حديث الولادة للنمو ولبقاء صحة الرضيع  في حالة جيدة، 
 وبعد إنهائها الأشهر الستة الأولى، تُوصى الأم بأن تستمر في إرضاع طفلها  حتى عمر سنتين إلى جانب حصوله على احتياجه من العناصر الغذائيّة من خلال الأطعمة الأخرى كما ورد في كتابنا العزيز قال تعالي ::
 الآية: ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾. صدق الله العظيم .
 السورة ورقم الآية: سورة البقرة (233).

الخطأ والصواب في الرضاعة

عليكي عزيزتي الأم ان تتبعي هذه النصائح وتتجنبي هذه الاخطاء ، فإليكِ أهم النصائح عن الرضاعة الطبيعية لجعل الرضاعة أكثر سهولة وراحة 

1- عدم إرضاع الطفل بعد الولادة مباشرة. (  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
خلال الثلاث أيام الأولى  يتم فرز  لبن السرسوب  ويجب بل لابد من  اعطاءه للمولود لأنه يعمل كالتطعيم ويكون غني  بفتامينات واجسام مضادة كما أنه يطهِّر أمعاء الطفل، وبعد ثلاث أيام يبدأ ادرار اللبن بغزارة.
ويحتوي  لبن السرسوب على كميه مناسبة جدا من الدهون والبروتينات والسكريات  وبعض الفيتامينات والأملاح و التى تساعد على تقليل حدة الأمراض التى قد يصاب بها المولود. سبحان الله كنتي هتحرمي طفلك من كنز وهبه الله له وبالاضافه  يحتوى لبن السرسوب على عوامل  كثيره تساعد على نمو ونضج خلايا أمعاء الرضيع بصوره مناسبة فتجعلها قادرة على الهضم وامتصاص لبن الأم القادم حيث يتحول لبن السرسوب تدريجيا إلى اللبن الناضج خلال فتره بسيطه حوالي أسبوعين فتزداد كميته ويختلف شكلة وتركيبه ليصبح أخف قواما. سبحان الله وبحمده له حكمه في كل شيئ 

2- تحديد مدة الرضاعة والمباعدة بين الرضعات.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
يجب على الأم أن ترضع طفلها كلما أراد ليلا أو نهارا في اي وقت لابد ان ترضعيه . حيث  يختلف الأطفال في طبائعهم، فبعض الأطفال يرضعون ببطء والبعض الآخر يرضعون بسرعة، ولا يختلف مقدار ما يرضعوا من اللبن في الحالتين. ونقدم اليكي 
 جدول مبسط لتوضيح عدد مرات الرضاعة في أول شهرين على مدار 24 ساعة سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية:


التوقيترضعات الطفل
الفجر الساعه 5 تعطي طفلك  رضعة مشبعة ثم ينام نوم هاديء 
7:30 : 8يستيقظ طفلك ثم تعطيه  رضعة أخرى ويقوم للعب وتقومي بتغيير ملابسة حتى موعد بداية القيلولة
 8 : 11 وقت هام يلعب فيه طفلك والاستيقاظ في ضوء النهار ثم تعطية رضعة مشبعة ثم قيلوله
1 ظهرًابعد ان يستيقظ الطفل ويحصل على رضعة أخرى مشبعة ثم يستفيق للعب وتغيير الحفاض وده شيء ضروري
 3 : 4 ياخذ طفلك رضعة ثم يحصل الطفل على قيلولة أخرى في الرابعة والنصف
6 تعطي لطفلك رضعة بعد الاستيقاظ  مباشرتا ثم يستفيق للعب وتقومي باللعب مع طفلك 
8:9تعطي لطفلك رضعة ثم وقت ليلعب أو قيلولة سريعة لا تزيد على 15 دقيقة ثم حمام دافيء لطفلك وتغيير الملابس ويتم تحضيره  للنوم مساءً
11:30 لـ12 صباحًاتعطي لطفلك رضعة أخرى مشبعة قبل النوم ثم رضعة مرة ثانية في الثالثة فجرًا مع تغيير الحفاض وده مهم جدا إذا امتلأ وإعادة الجدول من البداية وهكذا 


خلي بالك يمكن أن يطلب طفلك الرضاعة في منتصف هذه التوقيتات او في اي وقت ، لأنه جائع لسبب ما  أو يحتاج لحنانك أو لأنه لم يحصل في مرة من مرات الرضاعه علي رضعته كاملة، وبالتالي  ساقدم اليكم جدول  استرشادي فقط ويمكن لاي ام  تغيره وفقًا لطبيعة طفلها ويومك مع طفلك، نصيحة احرصي على ألا تتركي طفلك في الأشهر الأولى دون رضاعة لأكثر من ساعتين  او لثلاث ساعات، حتى إذا كان نائمًا أيقظيه كي لا تنخفض مستويات السكر في دم عند طفلك وحفاظًا على سلامته وربنا ينبته نباتا صالحا.

اقسامنا بين ايديك 👇👇👇👇👇👇👇👇👇






مواضيع اخري قد تهمك   كيفية تربية اطفالنا ليصحوا ابناء صالحين

 3- تحديد مدة ثابتة للرضاعة.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
تنتهي الرضعة عندما يترك الرضيع الثدي من  نفسه دون اجباره علي ترك الثدي لأن حليب الأم في آخر الرضاعة يحتوي على كمية عالية  ومناسبة من الدهون تعمل علي اشباع طفلك و تمده بالطاقة علشان كده لازم ترضعى  طفلك لاخر الرضعة وعمر الرضاعه ماتتعب الام ولا ترهقها بل بالعكس تعطيها كميه من الحنان والحب.

 لو زادت عدد مرات الرضاعة يكون الطفل جعان او اللبن قليل .(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
لا تقل الرضعات عن ثماني رضعات في اليوم، أومن الطبيعي ان تزيد عن ذلك خاصة خلال الشهور الستة الأولى من عمر الطفل. وتأكدي أنه كلما زادت عدد الرضعات كلما زاد إنتاج الحليب وإدراره وزاد نمو طفلك .


لبنك خفيف بلاش تشربي سوائل.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
فعلا في اول الامر او في اول رضعه يكون حليب الأم عباره عن ماء لإرواء عطش الطفل ولكن آخره يكون تقيل لإشباعه.
والسوايل التى تاخذها الام لا تؤثر وليس لها علاقه  في تخفيف لبن الام بل يكون لها ميزه في  تكوين اللبن بل بتزيد من اداراه.


 لبن الأم لا يكفي التؤم في حالة ولادة توائم .(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
  عند زيادة الرضاعة يزداد إنتاج الحليب. وعلينا ان نفكر قليلا كان في الزمن القريب كان يوجد مرضعات لارضاع الاطفال وكان ذلك علي عهد النبي محمد صلي الله علية وسلم  ومنهم النبي محمد  صلي الله علية وسلم كان له مرضعه غير امه  وده دليل علي ان السيدات في السابق يرضعن أطفالا مع أطفالهن  ولكن المهم الاهتمام بتغذية الام  ودي نقطه مهمه ان تعتني بنفسك وبغذائك واخذ الفيتامينات ومتابعة اوازن الاطفال.

 ايقاف الرضاعة فى حالة اصابة طفلك بالاسهال.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
 هذا خطا كبير وهوا وقف الرضاعه عند الاصابة بالاسهال حيث  يضر طفلها حيث ان الرضاعة ترفع مناعته و كذلك تعوض السوائل المفقودة ولا بديل عنه حتى الالبان خالية اللاكتوز ولبن الام سيعوض طفلك عن فقدانه تلك السوائل فلا توقفي الرضاعه.


الاعتقاد في حالة مرض الأم تتوقف عن إرضاع طفلها.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
ولكن سبحان الله فالأجسام المضادة للمرض المصابة به الأم تنتقل من الأم إلى الطفل من خلال حليب الأم وهذا يقوم بدوره في حماية طفلك. و هناك أمراض معدية يحددها الطبيب تمنع الرضاعة الطبيعية في حالتها ووقف الرضاعه لايتم الا بالاستشارة الطبيه والرجوع الي الطبيب المختص 


الادوية والمضادات الحيوية التي تاخذها الأم تمنع الرضاعة.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
ليس كل مضاد حيوي يمنع الرضاعة الا باستشارة الطبيب 
 وهناك أدوية معينة تتعارض مع الرضاعة الطبيعية يحددها الطبيب فقط



مواضيع اخري قد تهمك   مكتبة كتب وتطبيقات شاملة

 استخدام اللهيات في الرضاعة لتهدئة طفلك.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
خلي بالك من ان اللهاية ترهق الطفل وتستنفذ قواه وتؤثر على تعلم وتطور عملية المص من الثدي
- حيث مع اللهاية لا يستطيع الرضيع أن يرضع بالشكل الصحيح من أمه ويتم التعوض 
- وهذا بالإضافة إلى أن استعمال (اللهاية) يضر بصحة الفك والأسنان فلا ترهقي طفلك 
وفى طريقة للتخلص منها عن طريق قصها بالتدريج يوميا حتى ييأس الطفل منها. وبالتالي لاتضعي نفسك في تعب من البداية 

  عندما تحمل الام  فيقال حليب الأم الحامل يضر طفلها . (  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
عندما تحمل الام علي رضيعها وده شائع وكثيرا ما نجده ولكن المطلوب من الأم ان تتغذى بشكل جيد لانها تحتاج سعرات حرارية تفي بإحتياجات جسدها و احتياجات جنينها و طفلها الرضيع لانها ام لاثنين وكلا منهم في حاجه لغذاء فلا تهملي في غذائك لان اهمالك هوا اهمال اطفالك (جنينك ورضيعك ) ولابد من متابعة وزن الطفل والجنين.

ويوجد نصائح للأم الحامل لفطام طفلك الرضيع:

حيث ان الفطام الفجائي يضر طفلك نفسيا ويُسبب له رفضا في تناول الوجبات الأخرى خلي بالك . كما يؤدي إلى إصابة الطفل بسوء التغذية ودي مصيبه كبيره لاتقعي فيها ، لذلك عليكِ بالتدرج في الفطام حتي يتم بشكل صحيح وسهل .

مواضيع اخري قد تهمك:: فوائد الاستغفار::

حليب الأم يضر إذا كان الطفل أكبر من سنتين.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
بالإمكان إطالة فترة الرضاعة الطبيعية بعد العامين بفتره ليست بالكبيره  و لكن يجب ان لا يعتمد عليها الطفل بشكل كبير وكامل 
 و يمكن إعطاءه الرضاعه قبل النوم و يجب على الأم ان تتغذى جيداً وتحاول الفطام بالتدريج .



غالبية النساء ليس لديهن حليب كافي للرضاعة.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
من عظمة ربنا علينا ان جميع النساء او المرضعات قادرات على إدرار كمية كافية من الحليب لأطفالهن فالحليب يكون قليل فقط  أول أيام النفاس ,
و لكنه كافي للمولود ويزيد إدرار الحليب بواسطة مص الطفل للثدي فكلما تكرر مص الطفل للثدي يفرز هرمون  الذي يزيد من إدرار الحليب لذا يجب إرضاع الطفل عند الطلب وعدم تحديد مواعيد للرضاعة .

مواضيع اخري قد تهمك::صحتك امانه  ::

- الرضاعة الطبيعية تؤدي إلى زيادة الوزن .(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
الرضاعة الطبيعية لا تسبب ترهل الثديين او زياده في الوزن بل  بالعكس الرضاعة الطبيعية تساعد المرأة على المحافظة على قوامها وجمالها ، وذلك بفقد الوزن الزائد ( السمنة المكتسبة في فترة الحمل ) خلال عملية الرضاعة لأن المرضعة تستهلك 700 سعر حراري زيادة عن المرأة العادية فزياده الوزن ليس صحيح عند الرضاعة .


حجم الثدي له علاقة بكمية الحليب فالثدي الصغير لا ينتج حليب كافي للطفل.(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
حجم الثدي ليس  له اي علاقة بإنتاج الحليب فكمية الحليب التي ينتجها ثدي الأم تعتمد بشكل كبير على تكرار مص الرضيع للثدي وحجم الثدي يرجع إلى النسيج الدهني حوله.


 اذا كان طفلك يرضع كثيرا اذا فهو لا يحصل على كفايته من اللبن(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
 لبن الأم تركيبه سلسه يجعله سهل الهضم بالنسبة للطفل ، لذلك فمن الطبيعي ان يشعر طفلك بالجوع في بعض الاوقات اذا كان يرضع طبيعيا اكثر من الطفل الذى يحصل على لبن صناعي وليس ثدي الام ، وقد يحتاج للرضاعة كل 2-3 ساعات يومياً.


وقف الرضاعة من الثدي لفترة يساعدك على زيادة إدرار اللبن(  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
كلما زادت مرات الرضاعة كلما زاد ادرار اللبن من ثديك هذه علاقه طردية , و اذا توقفتى عن الرضاعة فإن ذلك قد يقلل من ادرار اللبن على عكس المعتقد . حيث يعتقد الناس ذلك لأن التوقف عن الرضاعة لفتره نهارا يوفر كمية اكبر من اللبن ليلا , لكن فى الواقع فى اليوم التالي تكون كمية اللبن اقل من الطبيعي ، لذلك حافظي على ثبات فترات الرضاعة يوميا قدر الامكان (9-10 مرات يوميا) ليستمر ادرار اللبن من الثدى بصوره جيدة ولا تعملي علي توقف الرضاعه حتي لا تلحقي الضرر بطفلك وبنفسك .

الطفل الذي يحصل على لبن صناعي ينام افضل من الطفل الطبيعي (  هذا خطأ احذريه )

الصواب 

 اثبتت الكثير من الابحاث خطأ هذه المعلومة ، في الواقع لان تركيبة اللبن الصناعي اكثر تعقيدا فإن عمليه هضمه تستغرق وقتا اطول من اللبن الطبيعي لان اللبن الطبيعي سلس وسهل الهضم  لذلك فإن الطفل الذى يحصل على لبن صناعي قد ينام لفترة أطول قبل أن يشعر بالجوع. والطفل الذي يرضع طبيعيا يبدأ في النوم فتره أطول فى سن 4 اسابيع فأكثر مساويا للطفل الذى يحصل على لبن صناعي اذا من يرضع طبيعيا ياخذ حقه في النمو والنوم بشكل طبيعي .

الرضاعة الطبيعية تؤدى الى ترهل الثدى بشكل كبير (  هذا خطأ احذريه )

الصواب 
الكثير من الدراسات الحديثة أثبتت أن السيدات اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدى عن غيرهن
وترهل الثديين ناتج عن هرمونات الحمل  وليس من الرضاعه 
وفي النهايه نتمني للامهات السلامه والعافيه وتربيه ورضاعه سليمه باذن الله 

مواضيع اخري قد تهمك

القولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه 




شكرا لكم على متابعتنا الحصرية لكل جديد على موقع اجيال الاندلس.
  • موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة  وستجد فيه كل ما تحتاجه  يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط.
  • موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية.
  • موقعنا موقع تفاعلي  يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات  كل فرد 
  • نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي
  • تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل:
يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس 
يمكنك متابعتنا على قناتنا فى اليوتيوب من خلال الرابط التالي.قناة اجيال الاندلس


 مع تحياتي لكم جميعا ::مقدمه لكم :: اسامه رزق عامر



عن الكاتب

اجيال الاندلس موقع اجيال الاندلس هو موقع تعليمي وتثقيفي وترفيهي وتربوي وشامل لكل جديد وحصري ومفيد لكل فرد بالأسرة وستجد فيه كل ما تحتاجه يمكنك زيارتنا فى اي وقت للاستمتاع معنا بقراءة بعض المقالات الحصرية والجديدة من خلال امهر كتاب المقالات فى الشرق الاوسط. موقعنا يعد من اكبر مواقع التعليم فى مصر وفى الوطن العربي حيث لدينا الكثير من المناهج التعليمية الحصرية. موقعنا موقع تفاعلي يصل الي كل فرد من حيث ميول واهتمامات كل فرد نسخّر التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل الحصول على المعلومة باللغة العربية، والوصول لخدمة أكبر عدد من المستخدمين وتزويدهم بأفضل محتوى الكتروني عربي تصفح داخل موقعنا الان لمشاهدة المزيد من نماذج المراجعة ونماذج الامتحانات الخاصة بالمراحل: (المرحلة الابتدائية _ المرحلة الاعدادية _ المرحلة الثانوية _ بعض اخبار التعليم الحصرية). يمكنك زيارتنا على صفحتنا على الفيس بوك من خلال الرابط التالي.صفحه اجيال الاندلس يمكنك متابعتنا على قناتنا فى اليوتيوب من خلال الرابط التالي.قناة اجيال الاندلس و قناة اجيال الاندلس منوعات

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن اجيال الاندلس

أرشيف المدونة الإلكترونية

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

اجيال الاندلس

|